Home

أحاديث عن جور الحكام

الحكم على حديث حبسُ اللهِ المطرَ في أوانهِ ويُنزلُهُ في

قال: جور الحكام، وغلو المؤونة، ويحبسُ اللهُ المطرَ في أوانه، ويُنزله في غير أوانه) حديثٌ باطلٌ غيرُ ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما قال علماء الحديث،وقد روي بألفاظٍ مختلفةٍ، ويتناقله كثيرٌ من الناس مع تفاوت في ألفاظه وعباراته،وهو منتشرٌ على صفحات التواصل الاجتماعي. قال: جور الحكام، وغلوّ المؤونة، يحبس الله عنهم المطر في أوانه، وينزل في غير أوانه. الحمد لله عارف عوض الركابي. 2016/05/04. 1. إن الصبر على جور وظلم الحكام، وعدم الخروج عليهم ومنازعتهم، أمر وردت النصوص الشرعية به، وبمقتضاها بيّن العلماء الربانيون الأمر بجلاء تام نصحاً للأمة وإبراء للذمة ومحبة للخير للمسلمين وحفظاً على حقن دمائهم؛ ومن ذلك: > عن عبد الله بن عباس رضي الله. وقد ذكر الحافظ أن الخروج على ولاة الجور مذهب قديم للسلف، ومراده خروج من ذكرنا خروجه على ولاة الأمويين والعباسيين، وقد أخرج الإمام أحمد عن حذيفة قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه عن الخير وأسأله عن الشر، فقلت: هل بعد هذا الخير من شر كما كان قبله شر؟. قال: نعم.

حديث:(يأتي زمانٌ على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه

  1. 3- الخروج على الأئمة الظلمة. ذهب غالب أهل السنة والجماعة إلى أنه لا يجوز الخروج على أئمة الظلم والجور بالسيف ما لم يصل بهم ظلمهم وجورهم إلى الكفر البواح، أو ترك الصلاة والدعوة إليها أو قيادة الأمة بغير كتاب الله تعالى كما نصت عليها الأحاديث السابقة في أسباب العزل
  2. الحكم على حديث: ( سيأتي زمان على أمتي) السؤال: أخ من العراق يقول يوسف جوهر عمر بعث بسؤال يقول فيه: قال رسول الله ﷺ: سيأتي زمان على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ومن الإيمان إلا رسمه، ومن القرآن إلا حرفه، همهم بطونهم، دينهم دراهمهم، قبلتهم نساؤهم، لا بالقليل يقنعون، ولا.
  3. عبد الله بن دكين - وإن روي توثيقه عن بعض أهل العلم - إلا أنه لا يقبل تفرده بالحديث ، فقد ضعفه كثير من النقاد وجرحوه برواية المناكير ، والجرح المفسر مقدم على التعديل المبهم . قال ابن معين : ليس بشيء انتهى من الكامل (4/227) . وقال أبو زرعة : ضعيف انتهى من سؤالات البرذعي (355)
  4. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ( من خرج عن الطاعة , وفارق الجماعة , فمات فميتته جاهلية ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة أو يدعوا لعصبة. أوينصر عصبة فقتل فقتلته جاهلية ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولاينحاش عن مؤمنها , ولايفي لذي عهد عهده , فليس مني ولست.
  5. 1- رواه علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن الرسول. أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج3/ص317) أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار، حدثنا محمد بن عيسى بن أبي إياس [إياس تصحيف وصوابه قماش]، حدثنا سعيد بن سليمان، عن عبد الله بن دكين، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن.

لله ثم للإسلام. الإعلام بسبب جور الحكام. الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ، و بعد : روى البخاري في صحيحه [ 3834 ] عن قيس بن أبي حازم قال : ( ( دخل أبو بكر على امرأة من أحمس يقال لها زينب ، فرآها لا تكلم ، فقال : ما لها لا تكلم ؟. قالوا : حجت مصمتة ، قال لها : تكلمي ، فإن. 1 ـ أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب باليد وباللسان وبالقلب بشرط: القدوة والاستطاعة، وأنه: لا يجوز إنكار المنكر بمنكر أكبر منه. 2ـ وجوب إقامة الحج والجهاد والجمعة والعيدين مع الأئمة وإن كانوا فسقة، لأنه حق لله، لا يمنعه جور جائر، ولا عدل عادل تأتيني رسائل على الإيميل تتضمن أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا أعلم صحة هذه الأحاديث ، مما يؤدي إلى خوفي من إرسالها ونشرها , خوفا من أن تكون هذه الأحاديث ضعيفة وموضوعة , لخطورة نقل هذه الأحاديث , لما فيها من. المبحث الثالث: جور الحكام وظهور المنكرات بين الناس. وسنرى عنه في حديثنا عن خصائصهم نماذج كثيرة من أعمالهم التي ارتكبوها مما لا تمت إلى العدل وإبطال المنكر بسبب، ولقد كان اعتقادهم الباطل بتكفير غيرهم من المسلمين سببا في استباحة دماء وأموال هؤلاء الذين قالوا إنهم خرجوا. والذنوب التي تحبس غيث السماء جور الحكام في القضاء وشهادة الزور وكتمان الشهادة ومنع الزكاة والقرض والماعون وقساوة القلب على أهل الفقر والفاقة وظلم اليتيم والأرملة وانتهار السائل ورده بالليل (1)

محتويات المقال. معنى جور هو موضوع مقالنا التالي والذي نقدمه من خلال موسوعة، وهي كلمة عربية ورد ذكرها في بعض الآيات القرآنية يقول تعالى في سورة التوبة الآية 6 ( وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ) كما ورد ذكرها في الأحاديث النبوية الشريفة دقق في الحديث : ( (لا تزال هذه الأمة تحت يد الله وفي كنفه ما لم يمالئ قراؤها أمراءها ، وما لم يزك صلحاؤها فجارها ، وما لم يهن خيارها أشرارها )) إذا الأشرار أهانوا الخيار ، إذا الصلحاء زكوا الفجّار ، إذا القراء لم يلقوا الأمراء ، رفعت عنها يد الله، أي هانت على الله ، سيان أعزت أم. 1- مع الحكام: تنافست كتب التاريخ فيما بينها حينما عرضت لوضع الحكام الأمويين بصورة عامة بقصد كشف الحقائق من بين ذرات التراب المتراكم والمتطاير من هنا وهناك والتي تتجسد في جور الحكام في عصر. الجَوْرُ نقيضُ العَدْلِ جارَ يَجُورُ جَوْراً وقوم جَوَرَةٌ وجارَةٌ أَي ظَلَمَةٌ والجَوْرْ ضِدُّ القصدِ والجَوْرُ تركُ القصدِ في السير والفعل جارَ يَجُورُ وكل ما مال فقد جارَ وجارَ عن الطريق عَدَلَ والجَوْرُ المَيْلُ عن القصدِ وجار عليه في الحكم وجَوَّرَهُ تَجْويراً.

الصبر على جوْر الحكّام أصلٌ من أصول الإسلام

Video: مختصر في الخروج على ولاة الجو

المبحث الثاني: حكم الخروج على الأئمة - الموسوعة العقدية

للمزيد من المرئيات تابعونا : https://www.youtube.com/channel/UCgWqgHqehq4auu2hCxa6lOA/?sub_confirmation=1هذه القناة متخصصة في. التبرير الديني لفساد الحكام - مقالات. بابكر فيصل: تدَّعي جماعة الإخوان المسلمين أن دعوتها للوصول للحكم تنبني في الأساس على القيم الأخلاقية التي يدعو لها الدين الإسلامي, وقد دأبت الجماعة على. وأما حديث حذيفة بن اليمان تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطع، (مسلم ح 1847)، يتحدث عن الفتن وظهور الدجال، فإن ظلم الأمير لن يبلغ فتنة المسيح، فوجب اختيار أخف الضررين

الحكم على حديث: ( سيأتي زمان على أمتي

وهذا مبني على أن معنى الاعتزال هو تنحيتهم بالخروج عليهم، فيكون مخالفا لما تواتر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الأمر بالصبر على جور الولاة وظلم الحكام الطغاة، إلا إذا منعوا الصلاة أو. من أسباب ظهور الخوارج : جور الحكام وظهور المنكرات بين الناس. 4034 | 16-07-2015. هكذا يقول الخوارج عن أنفسهم؛ أنهم إنما خرجوا لهذا السبب حتى يقيموا العدل ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر ويعودوا. ثم ساق الأحاديث الواردة عن رسول الله r في التحذير من الخوارج، إلى أن قال رحمه الله: وقد ذكرت من التحذير عن مذهب الخـوارج ما فيه بلاغ لمن عصمه الله U عن مذهب الخوارج ولم يرَ رأيهم وصبر على جور.

دين الإسلام قد نزل لإسعاد البشرية؛ ولم يترك شيئا مما فيه مصلحة العباد في العاجل والآجل إلا وبينه وفصله. وإذا كان الإسلام قد وجَّه وشرَّع في أمور يراها الإنسان تخصه ولا تستحق الذكر ككيفية اختلاءه وقضاء حاجته؛ أفيعقل أن. معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة الفصل السادس: في الصبر على جور الأئمة الصبر على جور الأئمة أصل من أصول السنة والجماعة (212) لا تكاد تري مولفاً في السنة يخل (ألا ان أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ألا ان مثل ما بقي من الدنيا فيما مضى منها مثل ما بقي من يومكم هذا فيما مضى منه.) اذ ان جور الحكام من أخطر الأمور على الأمة

في الحديث التنبيه على أمر عظيم متعلق بمعاملة الحكام، وهي ظلم الحكام وانفرادهم بالمال العام دون الرعية، حيث أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه سيستولي على المسلمين ولاة يستأثرون بأموال المسلمين يصرفونها كما شاؤوا. في الحديث التنبيه على أمر عظيم متعلق بمعاملة الحكام، وهي ظلم الحكام وانفرادهم بالمال العام دون الرعية، حيث أخبر النبي أنه سيستولي على المسلمين ولاة يستأثرون بأموال المسلمين يصرفونها كما. النصيحة لولاة الأمور كيفيتها وصورها وأقوال السلف فيها المناصحة بتقديم النصح له سرا،: والسلف الصالح هم المصلحون الأولون , وهم الأئمة المهتدون , , هم ورثة الأنبياء , ونورٌ لمن يمشي في الظلماء فالسَّيرُ على طريقهم أمرٌ. احاديث واقوال بعض ائمة السلف في طاعة ولي الامر ~ الاسلام دين العدل هشام الطواف. اذكـآر وأدعيـة. دعاء من أصابته مصيبة. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون. في الحديث التنبيه على أمر عظيم متعلق بمعاملة الحكام، وهي ظلم الحكام وانفرادهم بالمال العام دون الرعية، حيث أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه سيستولي على المسلمين ولاة يستأثرون بأموال.

حديث :(سيأتي زمان على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه

حديث الرسول عن تسلط الحاكم الظالم. هل من يسمونهم بالمداخلة والجامية والوهابية والرسلانية حقاً اصطنعوا أحاديث وأثار الخروج على الحاكم الفاسق خطبة عن حديث ( اثْنَتَانِ يَكْرَهُهُمَا ابْنُ آدَمَ) مختصرة جَورُ السَّلاطينِ والحكام وظُلْمُهم، فلا شكَّ أنَّ ، وبين علماء السلطان ،وعلماء القرآن، فنحن مع سلاطين العدل ،أما حكام السوء. الرئيسية / مقالات خالد محي الدين / حول حديث : فقدان الاعتبار السياسي، كل هذه المشاكل مصدرها مشكلة واحدة هي جور الحكام وظلمهم. وتعسفهم ودكتاتوريتهم وسيطرتهم على رقاب المسلمين وتسييرهم لأمور.

احاديث واثار السلف عن النهي عن الخروج على الحاكم لما فيه

حديث شريف يصف حالنا اليوم. فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء و الوباء و موت الفجأة و جور الحكام. وقال صلى الله عليه وآله وسلم: 'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة: سبعين منها. العنوان: شرح حديث اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا و الذي بعده شر منه. المدة: 11:37 دقائق (‏8 م.بايت) التنسيق: MP3 Stereo 44kHz 96Kbps (CBR) سبب تسلط الحكام هو ظلم الناس وعلاج تسلطهم - الشيخ بن عثيمين فوق شرح. ولما كان علماء المسلمين هم القلب النابض لهذه الأمة، فإنهم لم يرضوا طوال تاريخهم الحضاري بالظلم والض الحثُّ على مُقابلة جور الحكام و ظلمهم، و استئثارهم بالأموال والمناصب بالصبر ، كما أمر بذلك النبيُّ صلى الله عليه وسلم أمته في مثل هذه الأحوال، في غير ما حديث ما هو السنون يا رسول الله، ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الاحاديث الشريفة التي رواه العديد من الصحابة الكرام عنه، حيث انه المصدر التشريعي الثاني للدين الاسلامي وبينت الكتب الدينية كل ما يدور حولها

أحاديث شريفة تصف حالنا الآن ؟!؟! ابتلاهم الله بالغلاءو الوباء و موت الفجأة و جورالحكام. 'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة:. احلى حديث عن التسامح فان كان الامر ايضا ابتلاهم الله بالغلاء و الوباء و الموت الفجاه و جور الحكام. وقال عليه الصلاة و السلام: «من كانت الدنيا همة فرق الله عليه امرة و جعل فقرة بين عينية و لم. وذكر كلام الحافظ الدارقطني في كتابه الإلزامات والتتبع: (ص 181) وص 182 الحديث رقم 53 : وأخرج مسلم حديث معاوية بن سلام ، عن زيد، عن أبي سلام ، قال : قال حذيفة : كنا بشر، فجاءنا الله بخير العنوان: شرح حديث من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر. المدة: 5:21 دقائق (‏3.67 م.بايت) التنسيق: MP3 Stereo 44kHz 96Kbps (CBR) شرح حديث اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا و الذي بعده شر منه - الشيخ بن عثيمين فوق. تأكد وتحقق من صحة الحديث عبر أسرع موقع للبحث عن أي حديث والتحقق من صحت

اضغط هنا لتحميل المقالة بنسخة PDF إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً. قال : جور الحّكام. وغلو المؤونة. وكثرة الاوبئة و يحبس الله عنهم المطر في أوانه. وينزله في غير أوانه فاستغفروا الله لي ولكم . هل هذا الحديث صحيح عن البربر ؟. وقد استنكر الإمام أحمد هذا الحديث في رواية أبي داود ، وقال : هو خلاف الأحاديث التي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها بالصبر على جور الأئمة . وقد يجاب عن ذلك بأن التغيير باليد لا يستلزم. ومن المعلوم في سياق الحديث عن الربا أن ثمة أحاديث كثيرة لم والحقيقة أن من يدعو الناس إلى الصبر على الفقر ولا يدعو الحكام إلى الإنفاق والعدالة قال: لا، قال: ((لا تشهدني على جور. إن حديث عبد العاطي يتم توظيفه في إطار نوع من الخطاب الديني يهدف لتكريس و إستمرار فساد السلطة وإلقاء اللوم على الضحية, وهو في هذه الحالة الشعب, فالغرض منه أن يُثبِّت في نفوس الناس وعقولهم أن.

القضاة ثلاثة . عن بريدة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: القضاة ثلاثة: اثنان في النار وواحد في الجنة، رجل عرف الحق فقضى به فهو في الجنة، ورجل عرف الحق فلم يقض به وجار في الحكم فهو في النار، ورجل لم. فهم مع الدعاة المخلصين كالذين قال فيهم ابن عمر رضي الله عنه : ( شرار الخلق انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين )(1). ومع طواغيت الحكام وولاة الخمور على طريقة من قالوا : ( لا يضر مع الإيمان ذنب حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن آخر الزمان. وقد قيل أن هذا الحديث حديث ضعيف الا انه قد ورد عن على رضى الله عنه أنه قال هذا الحديث عن رسول الله. لا أدري لما الاعتراض وهذا ما يحدث فعلا من بعض. الحديث الشريف - الحديث - علوم الحديث المختلفة - مصطلح الحديث و غيره إبتـلاهم الله بالـسنون قـيل و مـاالسنـون يااا رسـول الله قّال جور الحّكام وغـلو المؤونـة ويحـبس الله عنـهم المطـر فـي.

مدى صحة حديث يأتي زمان على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا أسم

فصل الكلام في مشروعية الحكام (2) بقلم أبو نزار الشامي. أخذتْ مسألة طاعة ولاة الأمر جدلًا زائدًا بعد سقوط دولة الإسلام، وتولي الغرب مقادير البلاد، وتوسيده حكامًا طواغيت ملؤوا الأرض ظلمًا وجورًا، وكرَّسوا أسس الملك. وحذَّرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث كثيرة من الفتن: لقد أطلع الله رسوله على ما سيكون في هذه الأمة من فتن ومن جور الحكام واستئثارهم بالأموال والمناصب، فيأمر الأمة بالصبر، وأداء. المنتدى هنا زى الفل و مش محتاج سجل بسرعة و أدخل على طول و إستمتع معانا بأحلى الأوقات منتدى بحق و حقيقى مش لعب عيال و تحدى يلا مستنى أيه سجلو شارك باقى الأعضاء فى الأقسام المختلفة. ما صحة حديث حبس المطر في أوانه وإنزاله في غير أوانه وماذا يستفاد منه؟ هذا الحديث باطل ولا أصل له ومكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم أن كثيراً من النا وللاطلاع على الأحاديث الواردة في الباب يرجى النظر في كتاب : إتحاف الجماعة للشيخ التويجري (2/68-72) باب ما جاء في ضعف الإيمان وقلته في آخر الزمان المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتو

١ مختار الصحاح، الرازي، مادة نهج، ص٢٨٤. ٢ المعجم الوسيط، مادة نهج، ص٢٨٤. ٣ رواه البخاري في كتاب الشهادات، باب لا يشهد على شهادة جور إذا أُشهد، رقم: ٢٦٥٢، ورواه مسلم في كتاب فضائل الصحابة، باب فضل الصحابة ثم الذين يلونهم. الرد على القرضاوى فى تضعيف صحيح مسلم تعلموا كيفة رد السنن من العلامة المقدم : مولانا هناك بعض الفقهاء التقلدين الذين يكيفون بعض احكام الدين وفق مصالح الانظمة البعض تحدث عن اراء فقهيه فى مصلحة.. سماحة الشيخ: هناك من يرى أن اقتراف بعض الحكام للمعاصي والكبائر موجب للخروج عليهم ومحاولة التغيير، وإن ترتب عليه ضرر للمسلمين في البلد، والأحداث التي يعاني منها عالمنا الإسلامي كثيرة، فما رأي سماحتكم

لله ثم للإسلام: الإعلام بسبب جور الحكا

أن الأحاديث النبوية ومنها / الحديث أعلاه ، وظفت لخدمة الحاكم ، خاصة حكام الدولتين الأموية والعباسية ، وذلك لجور وفسق وفساد وظلم ومجون بعض حكام تلك الحقبتين ، وهكذا أحاديث تجعل من الشعب يصبر. راديو عن يوم المعلم للمدرسة الابتدائية من أشهر المحطات الإذاعية التي يجب أن تعرض في كل فقراتها لطلاب المرحلة الابتدائية حتى يعرفوا عن يوم المعلم العالمي وواجبهم تجاه معلميهم في هذا اليوم وكل يوم وهكذا أنهم يعرفون.

ثالثاً- تقدّمت الأحاديث التي تأمر بالصبر على جور الحكام وعند رؤية ما ينكر منهم وظهور الاستئثار منهم، وإن أعطيناهم حقّهم ومنعونا حقّنا، ولم يدلّنا رسول الله على الأساليب الثورية وعلى. مهمات من منهاج أهل السنة والجماعة في التعامل مع الحكَّام. اعلم - عافاك الله - أنَّ جَوْر الملوك نقمةٌ مِن نقم الله، ونِقم الله لا تُلاقى بالسيوف الحاكم العام، وليس في الحديث تقييد بذِكْر. في منظور السلف الصالح) ص 11، دار اشبيليا، 1418 - 1997م. 56 - سورة الشورى الآية 30. 57 - البخاري (صحيح البخاري بشرح الفتح) ج 13 ص 23، حديث ر قم 7070 توزيع دار الإفتاء السعودية. 58 - مسلم (صحيح مسلم بشرح النووي) ج 12. وقد جاء في الحديث الشريف: (لا تزال هذه الأمة بخير ما إذا قالت صدقت، وإذا حكمت عدلت، وإذا استرحمت رحمت، ويقول عليه الصلاة والسلام: (أحب الخلق إلى الله إمام عادل وأبغضهم إمام جائر) ويقول أيضاً: (ينادي منادي يوم القيامة: أين. كلام أئمة السلف الصالح في معاملة الحكَّام 1- قال الإمام أحـمد -رحمه الله- في أصول السنة: - والسمع والطاعة للأئمة ، وأمير المؤمنين البر والفاجر ومن ولي الخلافة واجتمع الناس عليه ورضوا به، ومن عَلِيَهُم بالسيف حتَّى صار.

قال ابن عثيمين في شرحه لهذا الحديث: فلو فُرض أن سلطاناً غلب الناس واستولى وسيطر وليس من العرب؛ بل كان عبداً حبشياً فإن علينا أن نسمع ونطيع؛ لأن العلة واحدة وهي أنه إن لم نسمع ونطع حصلت الفوضى. والحاكم من يحاكمه ؟ د. بدر عبد الحميد هميسه; والحاكم من يحاكمه ؟ سؤال يتردد في ذهن كل عاقل حينما يرى أن الناس قد صاروا في حياتهم يحولون الهزل إلى جد والجد إلى هزل ,وللقارئ اللبيب أن يقارن بين ما نفعله في عالم الإنتاج.

معاملة الحكام، في ضوء الكتاب والسنة قال: لا. قيل له: فإن كانوا أئمة جور؟ فقال: وهي مروية في عدة أحاديث عن رسول الله r ، ورواها أبو بكر وعمر، وابن عمر، وأبو بكرة، وأنس، وأبو هريرة - رضي الله. وسب الحكام وغيبتهم لا يجوز, ف عن زياد بن كسيب العدوي، قال: كنت مع أبي بكرة تحت منبر ابن عامر وهو يخطب وعليه ثياب رقاق، فقال أبو بلال: انظروا إلى أميرنا يلبس ثياب الفساق، فقال أبو بكرة: اسكت سمعت. وكما تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن واقع الحكام تحدث أيضًا عن الفِرق وأنَّ هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، أطلعه الله سبحانه وتعالى على ذلك، وهذا من معجزاته، أطلعه الله على ما سيكون. كم من حديث حذرنا فيها رسول الله صل الله عليه وسلم من الأئمة المظليين.؟ وكم من حديث حذرنا فيها رسول الله صل الله عليه وسلم من الحاكم الجائر حديث شريف يصف حالنا الآن ابتلاهم الله بالغلاء و الوباء و موت الفجأة و جور الحكام. 'من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة' و قال صلى الله عليه وآله وسلم الحديث أخرجه أحمد (1/246) والطبراني في (المعجم الكبير) (3/95/1) من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ابن عباس قال: فذكره. وعزاه السيوطي في (الدر.